طريقة عمل مربى الجزر

على الرغم من أن الجزر مشهور في الغالب بلونه البرتقالي، إلا أنه يمكن أن يتواجد باللون الأصفر والأرجواني والأحمر. يحصل على لونهم الزاهي بسبب الكاروتينات، وهي مضادات الأكسدة التي تحارب السرطان وتعزز المناعة فها هي طريقة عمل مربى الجزر

مكونات مربى الجزر

1 كجم من الجزر

1 كجم من السكر

عود قرفة

ملعقة صغيرة قرفة

1 ليمون معصور

طريقة إعداد مربى الجزر

  1. قشّر الجزر واغسله، قطعه إلى شرائح رقيقة جدًا. نضع الجزر في قدر ونضيف كمية كافية من الماء لتغطية جميع القطع.
  2. ضعي الجزر والقرفة في القدر وأضيفي السكر، يطهى على نار متوسطة، حتى يذوب السكر، احترس من أن السكر يحترق، في بعض الأحيان يجب هز القدر من حين لآخر.
  3. بعد ذوبان السكر يطهى على نار خفيفة لمدة ساعة ونصف تقريبا. هز القدر من حين لآخر.
  4. في نهاية الطهي ، اسكب عصير الليمون واطهيه لعدة دقائق أخرى. اطفئ النار.
  5. قم بتعبئة المربى في برطمانات زجاجية وهي ساخنة وقم بتغطيتها، ولكن يجب أن تكون البرطمانات جافة ومعقمة.
  6. لمعرفة متى يكون المربى جاهزة، يوصى بوضع ملعقة صغيرة من المربى على طبق وتركه يبرد قليلاً للتحقق من الملمس. ضع في اعتبارك أن المربى سوف تتكاثف عند التبريد.

نصائح هامة لإعداد مربى الجزر في المنزل:

من الضروري غلي البرطمانات الزجاجية في حمام مائي حتى يتم إغلاقها بمجرد تعبئتها بالمربى. هذا هو الإجراء الضروري عندما نصنع كميات كبيرة وعندما يتعلق الأمر بالمحفوظات طويلة الأمد.

يتم تحضير المربى بشكل عام بنفس نسبة السكر إلى الفاكهة، وإضافة عنصر حمضي دائمًا، مثل الليمون والذي سيساهم في الحفاظ على أفضل وأكثر نكهة للمربى، بالإضافة إلى أنك سترى بالفعل أن النكهة تبرز بطريقة طبيعية.

فوائد الجزر للجسم:

الجزر هو مصدر ممتاز للكاروتينات والبوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة، والتي توفر العديد من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى تعزيز الصحة البصرية، فهي تساعد أيضًا على منع الشيخوخة المبكرة وتحسين جهاز المناعة ومنع بعض أنواع السرطان، بعض الفوائد الصحية للجزر هي:

  • تحسين الهضم: الجزر غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، مثل البكتين، السليلوز، اللجنين و الهيميسيليلوز، والتي تساعد على مكافحة الإمساك لأنها تزيد من حجم البراز، بالإضافة إلى تقليل العبور المعوي وتساعد على تحفيز تكاثر البكتيريا الجيدة في الأمعاء.
  • منع الشيخوخة المبكرة والسرطان: لأنها غنية بمضادات الأكسدة، مثل فيتامين أ والبوليفينول ، فهي تمنع تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة ، ولا تمنع الشيخوخة المبكرة فحسب، بل تقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الرئة والثدي والمعدة.
  • الحفاظ على لمعان ورعاية بشرتك: يمكن أن يساعد استهلاك الجزر خلال فصل الصيف في الحفاظ على البشرة صحية لفترة أطول، يمكن أن يكون لبيتا كاروتين تأثير وقائي ضد الأشعة فوق البنفسجية.
  • حماية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية: تحمي البيتا كاروتينات في الجزر الجسم عن طريق منع ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية، لأنها تمنع عملية الأكسدة للكوليسترول الضار ، LDL وتعديل امتصاصه على المستوى المعوي بسبب محتواه العالي من الألياف.
  • يساعد على خفض الوزن: يساعد تضمين الجزر يوميًا في النظام الغذائي على زيادة الشبع، حيث يحتوي متوسط ​​الجزر الخام على حوالي 3.2 جرام من الألياف،  بالإضافة إلى ذلك يحتوي على القليل من السعرات الحرارية ويمكن تضمينه في كل من السلطات النيئة والمطبوخة، ولكن استهلاكه وحده لا يعزز فقدان الوزن، ويجب أن يتم مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والدهون والسكريات.

كما يمكنك عمل البسبوسة بالقشطة

 

 

هل استفد من الوصفة ؟

0/5 (0 Reviews)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *